top of page

ما هو ال Blockchain



إنه سجل حسابات مشترك وغير قابل للتغيير لتسجيل المعاملات وتتبع الأصول في شبكة الأعمال. تشمل هذه الأصول الأصول الملموسة مثل المنازل والسيارات والأموال والأراضي والأصول غير الملموسة مثل حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية. الهدف الرئيسي من تقنية blockchain هو تتبع المعاملات والأصول ذات القيمة بسهولة على شبكة blockchain ومعاملاتها ، وتقليل المخاطر وتقليل التكاليف لجميع المعنيين.



تهتم العديد من الشركات حول العالم بهذه التقنية. والسؤال الأهم هو لماذا تعتبر blockchain مهمة للغاية؟

الجواب على هذا السؤال هو أن هذه التكنولوجيا تسجل المعلومات والبيانات لإدارة الأعمال. كلما تم تلقي المعلومات بشكل أسرع ، كانت أفضل وأكثر دقة. بالإضافة إلى ذلك ، توفر تقنية blockchain معلومات فورية ومشتركة ومميزة للغاية يتم تخزينها في دفتر أستاذ مشترك وغير قابل للتغيير ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل الأعضاء المصرح لهم في الشبكة. يشارك الأعضاء بيانات المعاملات والمعلومات من وقت لآخر ، مما يزيد الثقة حيث يمكن للأعضاء المعتمدين من blockchain تتبع الطلبات والمدفوعات والحسابات ومعدلات الإنتاج والمزيد.


ما هي مزايا تقنية blockchain؟

غالبًا ما تؤدي العمليات الكثيرة جدًا إلى إهدار العمل في نسخ السجلات وعمليات التحقق من الأذونات مع جهات خارجية. يمكن أن تكون أنظمة إدارة السجلات عرضة للاحتيال والهجمات الإلكترونية. يمكن أن تؤدي الشفافية المحدودة لإبطاء عملية التحقق من صحة البيانات. أيضًا ، مع ظهور إنترنت الأشياء (IOT) ، ارتفعت أحجام المعاملات بشكل كبير جدًا. كل هذا يبطئ العمل ويهدر جهد تخزين الأذونات والتحقق منها. لهذا السبب نحن بحاجة إلى تقنيات مثل blockchain.


كيف تعمل تقنية blockchain؟

بمجرد اكتمال المعاملة ، يتم تسجيلها ككتلة من البيانات ، سواء كانت المعاملة ملموسة (منتج) أو غير ملموسة (ملكية فكرية). يمكن لكتل ​​البيانات تسجيل معلومات من اختيارك مثل المعرف والوقت والموقع والكمية وحتى الحالة.


ترتبط كل كتلة من البيانات بالكتل قبلها وبعدها ، وتشكل هذه الكتل سلسلة من البيانات حيث تنتقل الأصول من مكان إلى آخر أو تغير الملكية. تضمن الكتل التوقيت الدقيق وترتيب المعاملات ، وهي مرتبطة ببعضها بشكل آمن لمنع تعديل الكتل أو إدراجها بين كتلتين موجودتين.


بهذا المعنى ، تجمع تقنية blockchain المعاملات في سلسلة لا يمكن فصلها ، حيث تعمل كل كتلة إضافية على تعزيز التحقق من الكتلة السابقة ، مما يعزز وحدة blockchain بأكملها. هذا يدرك نقاط القوة الأساسية لمفهوم الاستقرار والأمن.


استخدام blockchain

بعد إنشاء blockchain ونجاح صناعة Bitcoin ، اكتشف المهندسون بعض الإمكانات التي لا يزال يتم الكشف عنها بمرور الوقت.لقد تمكنا من تطبيق هذه التكنولوجيا الثورية التي توفر الوقت والمعاملات الوسيطة المكلفة.


تشمل استخدامات Blockchain ما يلي:

  • معالجة المدفوعات والتحويلات: بعد إخراج البنك من المعادلة ، أصبحت المعاملات المالية والتحويلات المصرفية جاهزة دائمًا الآن.

  • النسخ الاحتياطي للبيانات غير القابلة للتغيير: تحمي Blockchain البيانات من المخاطر السيبرانية باستخدام التكنولوجيا كمصدر احتياطي للسحابة أو أي بيانات.

  • الاحتفاظ بالسجلات الطبية: تنتقل أقسام الرعاية الصحية بالفعل من المعاملات والسجلات الورقية إلى السجلات الرقمية بحيث يمكن الاحتفاظ بالسجلات لسنوات. تسهل تقنية Blockchain الوصول إلى السجلات الطبية للمرضى من قبل أطراف متعددة مع ضمان سرية البيانات.

  • إدارة سلسلة التوريد: أدخلت تقنية Blockchain طرقًا ديناميكية جديدة لتنظيم واستخدام بيانات التتبع بالطريقة المثلى. يمكنك الآن بسهولة تتبع البضائع الخاصة بك وجميع تحركاتها في الوقت الحقيقي.

  • حماية الملكية الفكرية: مع انتشار الإنترنت وسهولة نشر المحتوى من أي مكان ، يمكن لـ blockchain حماية حقوق الملكية الفكرية ، ومنع الاحتيال والتزوير ، وضمان ملكية المحتوى.

  • التصويت الإلكتروني: ستكون الانتخابات قادرة على التصويت رقميًا ، مما يجعل التلاعب أو تغيير النتائج غير قابل للكشف. تجمع هذه التقنية الفائقة بين سهولة التصويت مع ضمان عدم التلاعب بالنتائج ، مما يضمن أن تصويتك صالح دائمًا.

  • عملية الاستثمار: تعمل تقنية Blockchain على تحسين إدارة عملية الاستثمار بشكل كبير من خلال تحسين التعاون والتحقق من صحة المعاملات وتحسينات أمان البيانات الشاملة.


بالطبع ، هذه ليست سوى عدد قليل من الاستخدامات الشائعة ، والعدد الهائل من الاستخدامات والتطبيقات لـ blockchain يجعل من الصعب تغطيتها جميعًا.

Commentaires


bottom of page